الأحد، 1 مارس 2015

المجموعة الرابعة(آسيا بنت مزاحم):دواؤكم في طعامكم


إن لألوان الخضروات والفواكه فوائد عدة .. فبعض من الفواكه والخضروات يمتاز بأكثر من لون .. فكما نرى التفاح يمتاز باللون الأحمر والأصفر والأخضر .. وبعضها يمتاز بلون واحد كالجزر مثلا الذي يمتاز باللون البرتقالي ... وأشار العلماء المختصون في مجال الزراعة إلى أن اللون الذي تمتاز به الفاكهة أو الخضرة لها فائدة تختلف حسب اختلاف اللون ..
نتيجة بحث الصور عن صورة فواكه وخضروات
اللون الأحمر
اللون الأحمر نفسيا هو لون الشجاعة والقوة والجرأة .. وكما يشاهده العلماء أن لديه تأثير في الجسم .. ومن فوائده الجسمية هي الوقاية من بعض أمراض السرطان كما أنه يزيد البشرة نضارة والجسم مناعة .. وهذا اللون تمتاز به عدة فواكه كالتفاح والتوت وعدة خضروات كالفلفل الأحمر والطماطم .
نتيجة بحث الصور عن صورة تفاحة حمراء
ثانيا / الأصفر
اللون الاصفر هو لون السرور والمرح نفسيا .. وأما تأثيره في الجسم فهو يقوي المرح عند الانسان إضافة الى ذلك أنه يحفز عمل الجهاز الهضمي لدى الإنسان .. الجوافة والمانجو تعد من الفواكه التي تتميز باللون الأصفر .. والليمون من الخضروات .
ثالثا / الاخضر
اللون الأخضر عبارة عن اتحاد اللونين الازرق والاصفر .. تأثير اللون الأخضر في النفس هو الشعور بالطمأنينة والأمان .. أما أهميته في الجسم فيعد اللون الأخضر مفعول مطهر ينظف الجسم من البكتيريا ويحميه من بعض الأمراض .. واللون الأخضر هو اللون الذي تحتويه صبغة الكلوروفيل .. وتعد الكمثرة و(الكيوي من الداخل) من الفواكه التي تتميز باللون الأخضر .. ومن الخضروات التي تتميز باللون الأخضر هي الخيار والخس .
رابعا / البني
هذا اللون ينتج من اتحاد الألوان الأساسية معا (الأحمر والأصفر والأزرق) اللون البني في صبغة الشاي .. لم أجد أثر هذا اللون النفسي .. لكن حسب ما أعرفه عن أثره الجسمي .. فهو يعتبر لون مساعد على تنقية الجسم .. ويقي من بعض الامراض .. وهذا اللون يمتاز به التمر والرطب .
خامسا / البرتقالي
ينتج اللون البرتقالي من اتحاد اللونين الاحمر والاصفر .. واللون البرتقالي هو لون البهجة والانفتاح والانطلاق حسب تأثيره النفسي .. ويعد لون يساعد على الوقاية من أمراض السرطان بفضل ما يحتويه .. ويعد البرتقال و(السنترة) من الفواكه التي تمتاز باللون البرتقالي .. والجزر من الخضروات .
سادسا / الاسود والازرق والبنفسجي
يوجد هذه اللون في الباذنجان والفرصاد البري ويعتبر اللون الازرق لون الحكمة والرقي والتطور والخيال .. وأثره الجسمي أنه يعمل على تجديد البشرة والمحافظة على مرونتها ونضارتها .. وأما اللون البنفسجي فهو اللون الناتج من اتحاد اللونين الازرق والاحمر ويوجد هذا اللون في جميع مواصفات الفرصاد البري .
نتيجة بحث الصور عن صورة باذنجانة
         والجدير بالذكر أن الخضر والفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوم بدور مضاد للأكسدة, وذلك لأن جسم الإنسان يشبه المعادن فمثلما يصدأ المعدن يصدأ أيضا جسم الإنسان ويسمى ذلك عملية الأكسدة وهي التي تؤدي بدورها إلى فساد خلايا الجسم، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان والسكر وأمراض القلب والعينين والجهاز التنفسي.

        وفي ذلك، يجتمع الأطباء على أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضر بكمية كبيرة يوميا -على الأقل عدد 3 ثمرات من الفاكهة وعدد 2 طبق من الخضروات يوميا- تقل احتمالات تعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30% ولمرض السرطان
بنسبة 20%.


ستقوم المجموعة الرابعة بشرح درس (دواؤكم في طعامكم) متبعة طرق الحوار الشفوي وحل المشكلات والعصف والأسئلة الشفوية والخرائط الذهنية وغيرها،ومستعينة ببرنامج الموف ميكر-العرض التقديمي(البور بوينت)وعروض الفيديو،والمؤثرات الصوتية وغيرها.

هناك تعليق واحد: